الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (دراسة ميدانية في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق)

المؤلفون

  • عالية الرفاعي
  • فاديه ابو حسن

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة دمشق، وتعرف الفروق بين حاجات الأمهات حسب متغيرات (شدة اضطراب التوحد، المستوى التعليمي للأم، جنس الطفل). ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من (78) أم لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جرى اختيارهم بصورة عشوائية. وللتعرف إلى الحاجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تم بناء استبانة من (46) فقرة موزعة على بعدين، بعد المعارف النظرية ويتكون من (20) فقرة وبعد المهارات التطبيقية ويتكون من (26) فقرة. وقد كانت دلالات صدق وثبات الاستبانة جيدة، وقد بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ (0.98).

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير أفراد عينة البحث من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لدرجة احتياجاتهم التدريبية جاءت مرتفعة عند بعدي (الحاجة إلى المعارف النظرية)، و(الحاجة إلى المهارات التطبيقية)، وعلى المستوى الاجمالي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير شدة الاضطراب لدى الطفل لصالح ذوي الاضطراب شديد، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم، لصالح (أقل من تاسع ومن تاسع إلى ثانوية)، ولم يوجد فرق ذو دلالة إحصائية تعزى لمتغير جنس الطفل. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات أخرى على عينات جديدة من الأمهات ومتغيرات أخرى وعلى عينات تتضمن الآباء والأخوة، كما أوصت بزيادة الاهتمام بتدريب أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وخاصة الأمهات وذلك من خلال إعداد برامج تدريبية دورية من قبل المراكز التي تعنى بهؤلاء الأطفال.

التنزيلات

منشور

2019-04-24

كيفية الاقتباس

Alrefaay , A. ., & Abo Hasan, F. . . . (2019). الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (دراسة ميدانية في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8637