العتبات النصّيّة في رواية طوق الياسمين للكاتب واسيني الأعرج

المؤلفون

  • يعقوب البيطار
  • زكوان العبدو
  • حميدة الشيخ حسين

الملخص

لم تكن العتبات من دواعي الاهتمام في النقد قبل توسّع مفهوم النّصّ، ولم يتوسّع مفهوم النّصّ إلاّ بعد أن تمّ الوعي والتقدّم في التعرّف على مختلف جزئيّاته وتفاصيله، ولقد أدّى ذلك إلى تبلور مفهوم التفاعل النصّي، وتحقّق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها ببعض، والذي صار يحتلّ حيّزاً مهمّاً في الفكر النقديّ المعاصر. فقد كان هذا التطوّر في فهم النّصّ والتفاعل النّصّيّ مناسبة أعمق لتحقيق النظر إلى النّصّ، بوصفه فضاء، ثمّ جاء الالتفات إلى عتباته.

إنّ النّصّ لا يمكن أن يُقدّم عارياً من النصوص التي تسيّجه، لأنّ قيمته لا تتحدّد بمتنه وداخله فقط، بل أيضاً بمختلف النصوص التي يتشكّل بها، فقد سعى النقد المعاصر اليوم إلى العناية تنظيراً وتطبيقاً بما يُسمّى (مداخل النصّ) أو (عتبات النصّ)، بعد أن ظلّ إلى وقت قريب من الجوانب المهمّشة في النقد.

ويرجع هذا الاهتمام إلى ما تشكّله هذه المداخل من أهمّيّة في قراءة النّصّ، والكشف عن مكانته ودلالته الجماليّة، فهذه العتبات هي علامات لها وظائف عديدة في إيجاد رغبات انفعاليّة لدى المتلقّي تدفعه إلى اقتحام النّصّ.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

AL Pitar, Y. ., AL Abdo, Z. ., & Al_ Shekh Hossein, H. . (2019). العتبات النصّيّة في رواية طوق الياسمين للكاتب واسيني الأعرج. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8732