معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • غسان بركات
  • مطيعة أحمد
  • يوسف شاهين

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على معوقات استخدام التعليم الإلكتروني (المعوقات الإدارية والمادية, المعوقات المتعلقة بالمدرّس والطالب, المعوقات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني) من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية, ودراسة الفروق بين المدرّسين فيما يتعلق بمعوقات استخدام التعليم الإلكتروني تبعاً لمتغيرات: الجنس, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة في التدريس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وشمل مجتمع البحث جميع المدرّسين والمدرّسات في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة عشوائية بلغت (200) مدرّس ومدرّسة تعليم ثانوي تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم, وأعيد منها (185) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي.

أظهرت النتائج أنّ استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية يواجه معوقات إدارية ومادية بأهمية نسبية (75.9%), وقد جاءت المعوقات الإدارية والمادية في المرتبة الأولى, تيلها في المرتبة الثانية المعوقات المتعلقة بالمدرّس والطالب بأهمية نسبية (74.58%), وفي المرتبة الثالثة المعوقات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني بأهمية نسبية (72.16%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدرّسي التعليم الثانوي فيما يتعلق بمعوقات استخدام التعليم الإلكتروني تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Barakat , G. ., Ahmad , M. ., & Shahen, Y. . . (2019). معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8912