مستوى تمكن تلاميذ الصف السادس الأساسي من مهارات القراءة الناقدة دراسة ميدانية في مدارس محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • سام عمار
  • داليا أسعد

الملخص

هدفَ البحث إلى تحديد مستوى تمكن تلاميذ الصف السادس الأساسي من مهارات القراءة الناقدة، والكشف عن الفروق لديهم في اختبار مهارات القراءة الناقدة وفقاً لمتغير الجنس. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة الناقدة تضمنت(5) مهارات موزعة على (17) مؤشراً سلوكياً. وفي ضوئها أعدت اختباراً يقيس مستوى تمكن التلاميذ من هذه المهارات. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتكوَّنت العينة من(130) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في محافظة اللاذقية، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وطُبِّقَ عليهم اختبار مهارات القراءة الناقدة وهو من إِعداد الباحثة بعد التحقق من صدقه وثباته.

وقد أشارت النتائج إلى ما يأتي:

1-                  ضعف مستوى تمكن التلاميذ من مهارات القراءة الناقدة في المستوى العام للمهارات الذي بلغ (45.78)، و في مستوى كل مهارة على حدة.

2-                  ليس هناك من فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في اختبار مهارات القراءة الناقدة يعزى إلى متغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Ammar, S. ., & Asaad , D. . (2019). مستوى تمكن تلاميذ الصف السادس الأساسي من مهارات القراءة الناقدة دراسة ميدانية في مدارس محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8913