مدى توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) لشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • غسان بركات
  • مطيعة أحمد
  • يوسف شاهين

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي (ح2) في مدينة اللاذقية لشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية, ودراسة الفروق بين المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي (ح2) فيما يتعلق بمدى توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية تبعاً لمتغيرات: الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة في التدريس.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وشمل مجتمع البحث جميع المعلمين والمعلمات في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة عشوائية بلغت (200) معلم ومعلمة تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم, وأعيد منها (186) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي.

توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إنّ معلمو الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية يوظفون شبكات التواصل الاجتماعي (كمصدر للمعرفة, في التدريس, تعزيز التعليم, التقويم) بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بمدينة اللاذقية في مدى توظيفهم لشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية تعزى لمتغيرات الجنس, والمؤهل العلمي, وعدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Barakat , G. ., Ahmad , M. ., & Shahen, Y. . . . (2019). مدى توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) لشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9071