أثر برنامج كورت (CoRT) التدريبي بجزئه الأول في تنمية التفكير الناقد -دراسة شبه تجريبية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية -

المؤلفون

  • لبنى جديد
  • مهند مبيض
  • رنا عباس

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد حجم الأثر لبرنامج كورت (CoRT) التدريبي بجزئه الأول في تنمية التفكير الناقد لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي بلغت (95) تلميذاً وتلميذة، منهم (47) إناث و(48) ذكور، حيث تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة.

ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام الجزء الأول من برنامج كورت (CoRT) التدريبي تصميم إدوارد ديبونو (DeBono) عام 1970 واختبار لانغريهر (Langrehr) للتفكير الناقد إعداد لانغريهر (Langrehr) عام 2000، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي .(SPSS)

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:

-                    وجود أثر برنامج كورت (CoRT) التدريبي بجزئه الأول في تنمية التفكير الناقد لدى تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية، وبلغ حجم الأثر (0.716)، لصالح المجموعة التجريبية.

-                    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار لانغريهر، يُعزى للبرنامج التدريبي.

وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: تضمين مناهجنا التعليمية برامج متصلة بالحياة اليومية ومواقفها المتنوعة، بعيداً عن المجالات الأكاديمية، لتنمية التفكير الناقد، كبرنامج كورت (CoRT) التدريبي.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Jdeed, L. ., Mobayed , M. ., & Abbas, R. . (2019). أثر برنامج كورت (CoRT) التدريبي بجزئه الأول في تنمية التفكير الناقد -دراسة شبه تجريبية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية -. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9073

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين