دور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • منال سلطان
  • مريانا مصطو

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف دور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، وأثر متغيرات الوظيفية و الدورات التدريبية، و عدد سنوات الخبرة في ذلك.  وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تكونت من محورين هما (تقويم مناهج  العلوم للحلقة الأولى في ضوء الوعي الصحي، و درجة توافر المفاهيم المتعلقة بالوعي الصحي في مناهج  العلوم للحلقة الأولى) وكل محور تكّون من أبعاد فرعية. وقد تكون المجتمع الأصلي للبحث من معلمي مادة العلوم في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية والبالغ عددهم (177) مُعلماً، أما عينة البحث فقد تكونت من  (71) مُعلماً ومعلمة، و(26) مُوجهاً تربوياً، وكان من اهم نتائج البحث:

-                    جاء توافر المفاهيم المتعلقة بالوعي الغذائي والوعي البيئي بدرجة متوسطة، بينما جاء توافر المفاهيم المتعلقة بالاعتناء بنظافة الجسم والمظهر الخارجي بدرجة مرتفعة، أما المفاهيم المتعلقة بالممارسات الصحية السليمة فقد جاءت بدرجة توافر منخفضة.

-                    وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير المشاركة في الدورات التدريبية على المناهج المطورة، لصالح المشاركين في هذه الدورات.

-                    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات الموجهين التربويين والمعلمين فيما يتعلق بدور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.

-                    لا توجد فروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير عدد سنوات الخبرة.

-                    جاء تقويم مناهج العلوم للحلقة الأولى في ضوء الوعي الصحي بدرجة متوسطة.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

sbera, F. ., sultan, M. ., & msto, M. . (2019). دور مناهج العلوم في إكساب مفاهيم الوعي الصحي لتلامذة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9191

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3