أثر الثقافة التنظيمية في الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية - دراسة ميدانية –

المؤلفون

  • وفيقة علي

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف واقع الثقافة التنظيمية السائد في مؤسسات رياض أطفال محافظة اللاذقية، وتعرف واقع الأداء الوظيفي لدى مديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية، وتعرف أثر الثقافة التنظيمية في مستوى الأداء الوظيفي لمديرات رياض أطفال محافظة اللاذقية، وكذلك تعرف إلى أثر المتغيرات الآتية: (مكان الروضة، الدورات التدريبية، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي والتربوي) في الثقافة التنظيمية، وفي أداء مديرات رياض الأطفال. ولتحقيق هدف البحث صممت استبانة مؤلفة من بعدين لقياس درجة وجود الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي، وطبقت على عينة مؤلفة من (82) مديرة للعام الدراسي 2018/2019، واستخدم المنهج الوصفي، وتم التحقق من صدقها بعرضها على (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق وتشرين، وتم التحقق من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية  بلغت (26) مديرة روضة، وتم حساب معامل الثبات ألفا كرونباخ، وبلغ (0.972) لبُعد واقع الثقافة التنظيمية، (0.961) لبُعد الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال.

بينت نتائج البحث أن درجة وجود الثقافة التنظيمية لدى مديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية متوسطة، وأن واقع الأداء الوظيفي لدى مديرات رياض الأطفال جاء بدرجة متوسطة، ووجود علاقة ارتباطية جيدة بين الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي لمديرات الرياض، ووجود أثر لتفاعل (عدد سنوات الخبرة  والدورات التدريبية، والمؤهل العلمي والتربوي) على درجة وجود الثقافة التنظيمية لدى مديرات رياض الأطفال، وعدم وجود أثر لتفاعل المتغيرات المستقلة (مكان الروضة، الدورات التدريبية، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي والتربوي) على الأداء الوظيفي لدى مديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

Ali, W. . (2019). أثر الثقافة التنظيمية في الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية - دراسة ميدانية –. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9196