فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.

المؤلفون

  • سماح غصون

الملخص

   يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج  قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى عينة مكونة من ((60 طالباً وطالبة، وقد تم اختيار أفراد المجموعتين بشكل عشوائي من صفوف مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية.

   طبقت الباحثة على المجموعة التجريبية برنامجاً  قائماً على نموذج شوارتز، بينما طبقت على المجموعة الضابطة الطريقة الاعتيادية، وأعدت اختبار مهارات التواصل الرياضي، ثم جمعت البيانات وحللتها، وتوصلت إلى النتائج الآتية:

1  _  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة %0,5 بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التواصل الرياضي.

2 _ فاعلية نموذج شوارتز في تعلم طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات.

   وانتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات كالاهتمام بمهارات التواصل الرياضي في تعلم مادة الرياضيات.

التنزيلات

منشور

2020-07-18

كيفية الاقتباس

غصون س. . (2020). فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9692