الخبر عند ياقوت الحمويّ ودور المؤلّف فيه

المؤلفون

  • يوسف زرده
  • هيفاء ديّوب
  • عبدالرحمن مرعي السليمان العبدالله

الملخص

    ينعقد هذا البحث لمناقشة فنّ الخبر عند ياقوت الحمويّ، وبيان دور المؤلّف فيه: أهو مجرّد ناقل للخبر، أم أنّه يصوغ ما يصل إليه من روايات شفويّة أو مكتوبة صياغة شخصيّة، وذلك لإظهار أهميّة الخبر التاريخيّة، والاجتماعيّة، والفكريّة في الحضارة العربيّة؛ إذ أسهم الخبر في إغناء مادة لكثير من المدوّنات العربيّة، وفي تعزيز قيمتها المعرفيّة؛ ممّا جعله الشكل الفنيّ الأثير الذي استوعب جميع ما دار في حياة العرب من أشعار، وأحاديث، وأسمار، ومجالس، ومناظرات مكّنته من أخذ مكانة بارزة في التراث العربيّ، وكذلك لنفي القول باقتصار دور مؤلّف بعد القرون الهجريّة الثالثة الأولى على النقل فقط. ولجلاء ذلك يعرض البحث تعريفاً بالخبر لغة واصطلاحاً ثم يذكر معنى الخبر في السرد، وبعدها يتناول دور المؤلف في الأخبار الواردة في مؤلفي (معجم الأدباء)، و(معجم البلدان) بالدراسة التطبيقيّة، فيتحدّث عن دور ياقوت في نقل الخبر من خلال الحديث عن: المؤلّف الناقل، والمؤلّف الناقد، والمؤلّف المبدع، وأخيراً ينتهي البحث بقراءة النتائج التي توصّل إليها.

التنزيلات

منشور

2020-07-19

كيفية الاقتباس

زرده ي. ., ديّوب ه. ., & مرعي السليمان العبدالله ع. . . (2020). الخبر عند ياقوت الحمويّ ودور المؤلّف فيه. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9718

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين