فضاء الرحلة في رائية العجَّاج ( من تحفيز الموضوع إلى الدّلالة النّصيّة )

المؤلفون

  • عبد الكريم يعقوب
  • راما محمود

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الحكاية في رائية العجَّاج، بوصفها – أي الحكاية – موضوعاً يُبرزُ عوالم، وفضاءات
( الصّحراء، الحيوان ، البحر) ، وهي فضاءات قادرة على إنجاز تصوّرات ودلالات .

لقد تفاعلت الرّحلة مع بقية عناصر قصيدة الرَّجز في هيكلٍ متكاملٍ، قائمٍ على التحوُّل والاستمرار، ومناقضِ للثبات والاستقرار، ومستوعبٍ لموضوعات ووظائفَ، وكاشفٍ للدلالات. ولكنَّ اكتمال تقنيات الحكاية من حوار وشخصيات وزمان ومكان وأحداث وعقدة وحل، لا يصل إلى درجة الرّواية السَّردية باكتمال أركانها وتقنياتها.

ونقرأ في فضاء رحلة العجَّاج حضور كائناتٍ وأشياء، بوصفها خلقاً جديداً له وجوده الحيوي في النّص الشعريّ، في حقل حكائي له بنيته ومرجعيته التي يستند إليها في تأسيس الصّور، وبنائها في تشكيل جمالي بفعل شعرية الأثر الذي نتوسَّل به إلى بناء الدّلالة النّصيّة.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

يعقوب ع. ا. ., & محمود ر. . (2020). فضاء الرحلة في رائية العجَّاج ( من تحفيز الموضوع إلى الدّلالة النّصيّة ). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9805

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>