اتجاهات طلبة الكليات التطبيقية في جامعة تشرين نحو دور جهاز العرض الإلكتروني في الدافعية إلى التعلم

المؤلفون

  • خضر علي
  • فؤاد صبيرة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف اتجاهات طلبة الكليات التطبيقية بجامعة تشرين نحو دور جهاز العرض الإلكتروني في زيادة دافعيتهم نحو التعلّم فيما يتعلّق بالإقبال على التعلم، وتفاعلهم في أثناء الشرح، والانتباه والتركيز، والفهم والاستيعاب. وتكونت عينة البحث من (491) طالباً وطالبة ممّن درّسوا باستخدام جهاز العرض الإلكتروني.

ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت استبانة محكمة من عدد كبير من ذوي الاختصاص لرصد اتجاهات الطلبة نحو استخدام جهاز العرض الإلكتروني في التعلم الجامعي. ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، واختبار (ت)، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • إن لاستخدام جهاز العرض الإلكتروني دوراً كبيراً في زيادة دافعية الطلبة إلى التعلم.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة الكليات التطبيقية (الاقتصاد، العلوم، الزراعة، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية) حول اتجاهاتهم نحو استخدام جهاز العرض الإلكتروني في التعلم تعزى إلى متغير تخصّص الكلية.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة تعزى إلى متغير السنة الدراسية حول اتجاهاتهم نحو استخدام جهاز العرض الإلكتروني في التعلم.

This study aimed to identify trends of Applied Faculties Students at Tishreen University towards the use of Data Show in Education with respect to the popularity of learning, and their interaction in the course of the explanation, attention and focus, understanding and comprehension. The sample consisted of (491) students whose learning involved the use of Data Show.

A questionnaire was administered and arithmetic averages were used to measure of students' attitudes towards the use of Data Show in university education. The study came up with the following results:

  • • Use of Data Show plays a major role in increasing the motivation of students in education.
  • • Lack of statistically significant differences among the mean scores of students of applied faculties (economics, science, agriculture, architecture, mechanical and electrical engineering) in relation to the use of Data Show in Education is attributed to variable specialty faculty.
  • • Lack of statistically significant differences among the mean scores of the students is in relation to use of data show in education is attributed to school year.

التنزيلات

منشور

2014-06-09

كيفية الاقتباس

علي خ., & صبيرة ف. (2014). اتجاهات طلبة الكليات التطبيقية في جامعة تشرين نحو دور جهاز العرض الإلكتروني في الدافعية إلى التعلم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 36(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/981

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5