أثر الوعي التاريخي في التطور العلمي "توماس كون" أنموذجاً

المؤلفون

  • إبراهيم رزوق
  • حسام عبد الوهاب

الملخص

يسعى هذا البحث للكشف عن نظرية الفيلسوف توماس كون في تطور العلم، حيث يرى أن العلم لا يتطور بشكل تراكمي تدريجي؛ بل بشكل انفصالي ثوري عبر قطائع معرفية وقفزات تاريخية نوعية "ثورات علمية" التي يحل فيها نموذج إرشادي (paradigm) محل نموذج آخر، وما ينتج عنه من تغيير المناهج المستخدمة والمبادئ والمصطلحات والتقنيات العلمية المتداولة.

هذه الثورات العلمية تحدث انطلاقاً من مرحلة العلم العادي عندما يواجه العلماء مشكلاتٍ معقدة (حالات شاذة – ألغاز) لا تقبل التفسيرات العلمية السائدة في ظل النموذج الإرشادي القائم "الباراديغم" في فترة زمنية معينة. عندئذٍ يقوم العلماء بمحاولة الملاءمة بين هذا النموذج القائم والظواهر الشاذة، وعندما تفشل محاولاتهم تحدث مرحلة الأزمة (مرحلة العلم المأزوم)، فيحاول أعضاء المجتمع العلمي مراجعة الأسس والمسلمات الأساسية، ونتيجة لذلك تبدأ (مرحلة العلم الثوري) وانطلاقة الثورات العلمية.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

رزوق إ., & عبد الوهاب ح. . (2020). أثر الوعي التاريخي في التطور العلمي "توماس كون" أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9986

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين