التناوب اللغوي: دعم أم صعوبة؟

المؤلفون

  • اعتدال حبيب
  • هويدا البري
  • نور سليمان

الملخص

خلال تعليم اللغات تنتج العديد من الظواهر تبعاً لإلتقاء اللغة الأم مع اللغة الأجنبية. في هذا العمل سنتطرق إلى مسألة "التناوب اللغوي". هدفنا هو إظهار الأدوار المختلفة التي يشغلها التناوب اللغوي, وذلك اعتماداً على تسجيلات لدروس في الفهم والتعبير الشفهي مع طلاب في السنة الجامعية الأولى في طرطوس. سنحاول أن نظهر الأسباب التي تدفع المتكلمين, سواءً كان المعلم أم الطالب, إلى تغيير اللغة وكيف يؤثر ذلك على جريان الدرس وعلى اكتساب معلومات جديدة في اللغة الأجنبية. سنحاول إذاً الإجابة عن السؤال التالي: هل التناوب اللغوي يدعم أم يعيق تعليم وتعلم اللغة الأجنبية؟

التنزيلات

منشور

2017-10-02

كيفية الاقتباس

Habib, I. ., Al-Barri, H. ., & Soulaiman, N. . (2017). التناوب اللغوي: دعم أم صعوبة؟. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3195