تحليل ورسم خرائط الضجيج المروري الطرقي في مدينة اللاذقية

Authors

  • هيثم عيسى
  • حبيب محمود

Abstract

يعد الضجيج المروري الطرقي أحد أهم مصادر التلوث الضجيجي البيئي في المدن، وهذا ما قادنا إلى استقصاء وتصميم برنامج حاسوبي يمكّننا من حساب مستوى الضجيج من المتحولات الأساسية، وهذا البرنامج الحاسوبي مبني على النموذج الرياضي(Calculation of Road Traffic Noise) (CRTN) لحساب الضجيج المروري الطرقي المعتمد على بارامترات المرور وظروف النقل في سورية.

نعرض في هذا المقال النتائج التي تم الحصول عليها من دراسة التلوث الضجيجي البيئي في مدينة اللاذقية الساحلية. وقد تم اختيار ستة مواقع لقياس مستوى الضجيج في أربع شوارع رئيسية (الثورة- 8 آذار- الجمهورية- حلب)، وقد سجلت مستويات الضجيج الأصغر في شارع الثورة 74 dB وحلب 73 dB والجمهورية 81 dB و8 آذار 72 dB، بينما كانت القيمة الأعظمية حوالي 90 dB. كما تم تحديد البارامترات التي تؤثر على التلوث الضجيجي والمتضمنة التدفق المروري، سرعة المركبات ونوعها، وهندسة الطريق لاستخدامها في البرنامج الحاسوبي الذي تم إثبات صحته من خلال مقارنة النتائج المقاسة مع الحسابية، ولذا يمكن استخدام هذا البرنامج لإنشاء خريطة الضجيج والتنبؤ بمستوى شدة الصوت في مدن سورية متنوعة.

Author Biographies

هيثم عيسى

مدرس - قسم الهندسة البحرية -كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

حبيب محمود

أستاذ - قسم هندسة القوى الميكانيكية -كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Published

2015-03-09

How to Cite

1.
عيسىه, محمودح. تحليل ورسم خرائط الضجيج المروري الطرقي في مدينة اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.9 [cited 2022Dec.5];35(7). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/396

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>