تحليل السلسلة الزمنية باستخدام منهجية بوكس - جنكنز (دراسة تطبيقية على طلاب كلية العلوم في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • احمد الوسوف جامعة تشرين
  • تميم عليا جامعة تشرين
  • نديم ابراهيم جامعة تشرين

الملخص

تحرص وزارة التعليم العالي على تطوير سياسات القبول الجامعي بما ينسجم مع مهارات الطالب وبما يحقق أفضل المدخلات للعملية التعليمية وتحسين كفاءة الخريجين بما يناسب متطلبات سوق العمل , وهذا التطوير يكون أيضا بمواجهة التحديات التي تواجه قطاع التعليم وخاصة في الأوضاع الراهنة وفي ظل الأحداث التي تشهدها البلاد وأثرها على المؤسسات التعليمية ومنها جامعة تشرين من نواحي متعددة ومنها التغيرات الكبيرة في أعداد الطلاب كان من الضروري اجراء دراسة تهدف الى :

1- معرفة السلوك الذي تسلكه السلسلة الزمنية المُمَّثِلة لأعداد المقبولين وتلك المُمَّثِلة لأعداد الخريجين ومدى استقرارها مع الزمن .  

 2- ايجاد نموذج إحصائي للتنبؤ بأعداد الطلاب المتوقع قبولهم في كلية العلوم في السنوات الدراسية القادمة وكذلك أعداد الخريجين من الكلية نفسها .

وتوصلت الدراسة الى أن أفضل نموذج لتنبؤ لكل من أعداد المقبولين في كلية العلوم  وأعداد الخريجين باستخدام منهجية بوكس – جنكنز هو النموذج    ARIMA(1.1.0)  , كما أن الأزمة السورية أثرت سلباً على استقرار أعداد الطلاب مع الزمن .

 

الكلمات المفتاحية : بوكس -جنكنز _ نماذج  أريما  _ التنبؤ _ الاستقرارية  .

السير الشخصية للمؤلفين

احمد الوسوف، جامعة تشرين

استاذ مساعد - قسم الإحصاء الرياضي - كلية العلوم

تميم عليا، جامعة تشرين

تاذ - قسم الكيمياء البيئية - المعهد العالي لبحوث البيئة

نديم ابراهيم، جامعة تشرين

طالب ماجستير - قسم الإحصاء الرياضي - كلية العلوم

التنزيلات

منشور

2021-07-07

كيفية الاقتباس

1.
الوسوف ا, عليا ت, ابراهيم ن. تحليل السلسلة الزمنية باستخدام منهجية بوكس - جنكنز (دراسة تطبيقية على طلاب كلية العلوم في جامعة تشرين). TUJ-BA [انترنت]. 7 يوليو، 2021 [وثق 17 مايو، 2024];43(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/10682

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين