طريقة المستوي القاطع التفاعلية للبرمجة المتعددة الأهداف بوسائط ضبابية

المؤلفون

  • زياد قناية

الملخص

تقدم في هذا البحث طريقة حل تفاعلية لمسائل البرمجة الرياضية المتعددة الأهداف مع وجود وسائط ضبابية في كل من دوال الهدف وفي القيود، وتعالج تلك الوسائط كأعداد ضبابية.

ومن أجل هذه المسائل يقدم مفهوم أمثلية a-بارتو كتوسيع لأمثلية بارتو العادية وذلك بالاعتماد على مجموعات a-مرتبة للأعداد الضبابية.

وتعتمد طريقة الحل المقترحة على المستويات القاطعة التي تبنى على نسب مقايضة موضعية بين دوال الهدف موصوفة من قبل متخذ القرار وذلك عند كل تكرار مولد بالطريقة. وتم تقديم مثال عددي لتوضيح هذه الطريقة.

This paper presents an interactive solution method for treating multiobjective mathematical programming problems with fuzzy parameters in the objective functions and in the constraints. Theses fuzzy parameters are characterized by fuzzy numbers. For such problems, the concept of a-Pareto optimality introduced by extending the ordinary Pareto optimality based on the a-level sets of fuzzy numbers. The proposed solution method is based on cutting planes, which are based on local tradeoff ratios between the objective functions as prescribed by the decision maker at each iterate generated by the method. An illustrative numerical example is given to clarity this method.

السيرة الشخصية للمؤلف

زياد قناية

قسم الرياضيات –  كلية العلوم –  جامعة تشرين –  اللاذقية –  سورية

التنزيلات

منشور

2013-04-28

كيفية الاقتباس

1.
قناية ز. طريقة المستوي القاطع التفاعلية للبرمجة المتعددة الأهداف بوسائط ضبابية. TUJ-BA [انترنت]. 28 أبريل، 2013 [وثق 9 يناير، 2025];35(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/50