التضخم وأثره على التسويق - السلوك الشرائي للمستهلك في محافظة اللاذقية.

المؤلفون

  • إبراهيم حمدان صقر جامعة تشرين
  • غيث أمين علي جامعة تشرين

الملخص

استخدم المنهج الوصفي التحليلي لدراسة مدى تأثير ارتفاع الأسعار على السلوك الشرائي للمستهلك في محافظة اللاذقية، وتم اختيار عينة عشوائية يبلغ عددها 70 مستهلك. وبعد تحليل البيانات، أظهرت الدراسة وجود تأثير لمستوى دخل المستهلك في سلوكه الشرائي بالنسبة لتسوق الألبسة من محلات البالة؛ وكذلك لتسوق الأغذية عن الطبالة والأرصفة، كما يوجد تأثير لحالة المستهلك التعليمية وعنوان سكنه في سلوكه الشرائي بالنسبة لتسوق الأغذية عن الطبالة والأرصفة، وكذلك لتسوق الأغذية المجهولة المصدر والبيانات. وبيّنت نتائج البحث أن 84.3% من عينة الدراسة تتسوق ألبستها أو بعض ألبستها من محلات البالة، وأن 54.2% من هؤلاء سلوكه هذا كان بعد الأزمة، وأن 57.1% من عينة الدراسة خففوا شراء الألبسة كحل لمشكلة غلاء الأسعار، في حين أن 42.9% فضلوا الاستمرار في شراء الألبسة، لكن كان ذلك على حساب الجودة.

أما بالنسبة للمواد الغذائية فقد أظهرت الدراسة أن 58.6% من عينة الدراسة ليس لديها مانع أن تتسوق موادها الغذائية عن الطبالة والأرصفة، ونحو نصف هؤلاء سلوكه هذا يمارسه من قبل الأزمة بسبب انخفاض مستوى دخله. ولحل مشكلة ارتفاع الأسعار، لجأ 72.9% من عينة الدراسة إلى الحد من شراء الأغذية الغالية الثمن، في حين عمد 27.1% إلى شراء الأغذية الأقل جودة لأن سعرها أقل.

وأن نحو 65.7% من أفراد العينة كان جل اهتمامه بالسعر على حساب الجودة عند شراء الألبسة حيث هناك تأثير واضح للتضخم على سلوكه الشرائي، في حين لوحظ تراجع هذا التأثير نوعاً ما عند شراء المواد الغذائية.

 

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم حمدان صقر ، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الاقتصاد الزراعي- كلية الزراعة

غيث أمين علي ، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الاقتصاد الزراعي- كلية الزراعة

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

صقر إ. ح. ., & علي غ. أ. . (2020). التضخم وأثره على التسويق - السلوك الشرائي للمستهلك في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/10147

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين