دراسة اقتصادّيـــة تحليليّـــة لتسويـق التّفـاح فـي محافظــة طــرطــوس.

Authors

  • إبراهيم حمدان صقر
  • غسان يعقوب
  • هيلين محمد درويش

Abstract

يهدف البحث إلى إعطاء فكرة شاملة عن واقع تسويق التفاح في سورية بشكل عام، وفي محافظة طرطوس بشكل خاص، وقد تم تنظيم 507 استمارة بحثية، منها (350) استمارة، وزعت على مزارعي التفاح في محافظة طرطوس، وبشكل عشوائي، و (92)استمارة وزعت على المستهلكين، و(65)استمارة وزعت على كلٍّ من التاجر، والمصدّر في أسواق الجملة الرئيسية في كل منطقة من مناطق المحافظة. أظهرت نتائج البحث أنّ المشاكل والصعوبات التي يعاني منها تسويق التفاح تعود إلى ضعف في أداء العمليات التسويقية لدى المزارعين بشكل عام، إذ تُعدّ عملية التدريج، واختيار نوع العبوة من حيث السعة بما يتوافق مع رغبة المستهلك من أهم العمليات التسويقية، إضافة إلى مراعاة متطلبات السوق من حيث النوعية والكمية عند تحديد موعد التسويق. كما بينت نتائج البحث ارتفاع قيمة الهامش التسويقي، وانخفاض الكفاءة التسويقية للتفاح، وكذلك بينت هذه النتائج أهم الأسباب المؤدية إلى ذلك، وخرجت بأهم التوصيات التي تسهم في تحسين أداء الوظائف التسويقية، ومن ثم تحسين الكفاءة التسويقية والهامش التسويقي. The search aims to give a total idea about the resent situation of apples marketing in Syria generally, and Tartous Province, specially. 750 research forms have been organized. Randomly(350) forms have been distributed to apples farmers in Tartous, and(92) consumers, (65) ones to each trader and exporter in the wholesale markets, in Tartous Province. According to the results of the study the farmers, weakness in the performance of the marketing operations is the reason of problems and difficulties that apples marketing suffer from it, where the Calibration and choosing the type of the cans according to the capacity and the recommendations of market in terms of quality and quantity when determining the marketing appointment. The study has also taked about rising of apple's marketing margin and lowing of apple's marketing efficiency .So the study explained the reason of apple's marketing weakness and gave recommendations to improve it .

Downloads

Published

2016-08-18

How to Cite

صقر إ. ح., يعقوب غ., & درويش ه. م. (2016). دراسة اقتصادّيـــة تحليليّـــة لتسويـق التّفـاح فـي محافظــة طــرطــوس. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 37(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/1831

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>