تقييم الثَّقافة التَّنظيميَّة الدِّفاعيَّة/العدوانيَّة السائدة في مؤسسات التعليم العالي (دراسة ميدانية في جامعة تشرين)

Authors

  • بسام زاهر
  • حسام محمود

Abstract

هدف البحث إلى تقييم الثَّقافة التَّنظيميَّة من خلال التَوجُّهات السُّلوكيَّة السّلبية السّائدة لبعد الثَّقافة التَّنظيميَّة الدِّفاعيَّة/العدوانيَّة في جامعة تشرين باستخدام أداة OCI، وذلك عبر تحديد الفروق لكلّ من الأنماط السُّلوكيَّة السلبية عن المستوى الوسطي لها، اعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطية والمنهج الوصفي، وقام بتوزيع 132 استبانة على عينة عشوائية من العاملين الإداريين في جامعة تشرين. خلصت هذه الدّراسة إلى وجود فروق جوهريّة بين بعد الثَّقافة التَّنظيميَّة الدِّفاعيَّة/العدوانيَّة السّائدة عن مستواها الوسطي المعتدل المطلوب والواجب توافره، إضافةً إلى عدة نتائج أهمها: كانت ثقافة التَّعارض أكثر التَوجُّهات العدوانيّة السّلبية ظهوراً في ميل العاملين إلى إظهار العيوب والأخطاء في أعمال الآخرين والتي تعود إلى ضعف الإحساس بالتقدير والإنجاز، تليها ثقافة التَّسلُّط بتَوجُّه سلبي عبر إدراك العاملين لشدّة رؤساء العمل في توجيه التنبيهات والأوامر واستغلال الموقع الإداري، وتأتي ثقافة التَّنافسيَّة السلبية ثالثاً بتَوجُّه سلوكي سلبي للعاملين نحو العمل في إطار تنافسي يشبه السباق نحو تحصيل المكافآت، وجاءت ثقافة المثاليَّة في إنجاز الأعمال بتَوجُّه إيجابي نسبي للعاملين في قدرتهم على إنجاز المهام وتحمل أعباء العمل.

 

The research aimed to evaluate the current organizational culture depending on the behavioral norms of the aggressive/defensive culture prevailing in Tishreen University using the OCI, by identifying the difference between current level of the aggressive/defensive behavioral norms and its middle level. The researcher adopted both deductive and descriptive approaches, distributed 132 questionnaire on a random sample of employees of Tishreen University. This study concluded that there are significant differences between the prevailing organizational culture and the moderate one. The results reflects: the oppositional culture was the most predominance by employees tendency to point out flaws and look for mistakes in colleagues works due to their lack of both appreciation and achievement recognition. Secondly comes the Power culture showing employees awareness to the use of the authority of position and the offensive tough way in controlling by their administrator. The Competitive culture in the third place, with a negative behavioral orientation under a framework similar to a race between the employees to obtain the benefits or rewards. Finally comes the Perfectionistic culture in the completion of works with a positive attitude relative to accomplish the tasks and carry the workload.

Downloads

Published

2018-11-15

How to Cite

1.
زاهر ب, محمود ح. تقييم الثَّقافة التَّنظيميَّة الدِّفاعيَّة/العدوانيَّة السائدة في مؤسسات التعليم العالي (دراسة ميدانية في جامعة تشرين). Tuj-econ [Internet]. 2018Nov.15 [cited 2024Nov.25];40(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/4681

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>