تحسين جودة الخدمة التعليمية كمدخل لرفع كفاءة التعليم المهني التجاري "دراسة تطبيقية على المدارس والمعاهد المهنية التجارية في الجمهورية العربية السورية"

Authors

  • بسام زاهر
  • يمن منصور
  • لينا عبد الرحمن

Abstract

يتناول البحث ضرورة تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في التعليم المهني والتقني التجاري ، والدور المهم الذي يمثله في الحياة الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير العمالة الضرورية لسوق العمل ، وبالتالي ضرورة ربط المخرجات بسوق العمل من خلال توفير التدريب والمستوى المناسب من التعليم اللازم لطلاب هذه المرحلة . كما تم التطرق إلى دراسة الحالة النفسية للطالب في هذه المراكز التعليمية محل الدراسة ، حيث تم توزيع استبانة للطلاب في الثانويات التجارية والمعاهد المصرفية. وقد تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات بهدف تحسين جودة الخدمة التعليمية في هذه المؤسسات التعليمية.

The research  is concerned with the necessity of  applying  the principles of total Quality Management in the commercial technical and professional education and the important role it plays in social and economic life through  providing the necessary stock for business market and consequently the necessity of joining the outputs with business market by providing the required training for students in this stage . The research  also studies the student's  psychological state in these  educational centers , where students were asked to fill in a questionnaire in commercial secondary schools and banking institutes. We have reached a number of Suggestions and Commendations that may improve the quality of educational service in these educational institutions  .

Downloads

Published

2019-02-03

How to Cite

زاهر ب., منصور ي., & عبد الرحمن ل. (2019). تحسين جودة الخدمة التعليمية كمدخل لرفع كفاءة التعليم المهني التجاري "دراسة تطبيقية على المدارس والمعاهد المهنية التجارية في الجمهورية العربية السورية". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 31(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7621

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 > >>