تقويم الثقافة التنظيمية ومدى تلاؤمها مع متطلبات الإبداع الإداري (دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري السوري في مدينة اللاذقية)

Authors

  • بسام زاهر
  • غادة بواط
  • لمى اسبر

Abstract

يتناول البحث قطاعاً اقتصادياُ مهماً هو القطاع المصرفي، الذي يواجه منافسة قوية من المصارف الخاصة التي دخلت السوق المصرفية السورية، وتشير التجارب والأبحاث إلى أهمية الابداع والابتكار في تعزيز وجود المنظمات وتنافسيتها.

يهدف البحث إلى تقويم الثقافة التنظيمية للمصرف التجاري السوري وتلاؤمها مع متطلبات الابداع الاداري، من خلال تقويم الدعائم الأساسية لها وهي: المعتقدات التنظيمية، القيم التنظيمية، التوقعات التنظيمية، الأعراف التنظيمية السائدة. وتم جمع المعلومات من خلال المقابلات مع الموظفين، وتوزيع استبانة على موظفي المصرف. وأشارت نتائج البحث إلى عدم تلاؤم الثقافة التنظيمية مع متطلبات الابداع الاداري.

قدم البحث مجموعة من التوصيات منها: العمل على التخلص من الإجراءات الروتينية التي تشكل العائق الأساسي للإنجاز وتقديم الأفكار المبدعة، تحسين المناخ العام وتهيئة البيئة الداخلية الملائمة للتفكير الإبداعي بتحديد رسالة للمصرف، ووضع خطة واستراتيجية مشجعة للعملية الإبداعية، تكوين فرق عمل وتدريب الموظفين على الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل تعزيز فرص الإبداع الاداري.

 

Evaluation of The Organizational Culture of Commercial Bank of Syria(CBS) and it is Convenience with the requirements of Administrative Innovation

(Field study on the branches of CBS in Latakia(

Downloads

Published

2013-12-29

How to Cite

زاهر ب., بواط غ., & اسبر ل. (2013). تقويم الثقافة التنظيمية ومدى تلاؤمها مع متطلبات الإبداع الإداري (دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري السوري في مدينة اللاذقية). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(8). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/654

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>