دور التسويق الاستباقي في تحسين الحصة السوقية

المؤلفون

  • ريزان نصور جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التسويق الاستباقي في تحسين الحصة السوقية، حيث قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية على مراكز شركة إيماتيل في محافظة اللاذقية، وتضمن مجتمع الدراسة العاملين في المراكز التابعة لشركة إيماتيل في محافظة اللاذقية، حيث تم توزيع 56 استبانة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:

توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين (الإبداع الجذري، إدارة الخطر، الاستشعار السوقي، التركيز على تعلم الزبائن، القدرة على الاتصالات التسويقية، كفاءة المنافسة المبكرة) وتحسين الحصة السوقية لشركة إيماتيل في محافظة اللاذقية.

أوصت الباحثة من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من المتوقع أن تساعد الشركات المختصة في فهم وترسيخ مفهوم التسويق الاستباقي ومدى إمكانية نهوضه بالشركات العاملة بهذا المفهوم وخاصة بالمرحلة التي تمر بها السوق السورية من أهمها:

تعرض معظم الشركات الى مخاطر عديدة قد تهدد مستقبلها نتيجة حدوث شيء غير متوقع، لذلك  فمن الضروري لإدارات هذه الشركات التركيز على معرفة اسباب الخطر ومواجهتها بطرق إبداعية بهدف إضافة قيمة تسويقية لجميع انشطتها.

كما توصل البحث الى ضرورة قيام الشركات بجمع المعلومات عن متطلبات الزبائن والمنافسين وعن السوق والوضع الاقتصادي والسياسي، وعن الموردين، وذلك لأهمية المعلومات التسويقية في عملية صنع القرارات التسويقية الاستباقية.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

ريزان نصور، جامعة تشرين

 أستاذ مساعد- قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد

التنزيلات

منشور

2021-03-08

كيفية الاقتباس

نصور ر. . (2021). دور التسويق الاستباقي في تحسين الحصة السوقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10338

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>