دور إدارة المعرفة في تحديد التوجه الاستراتیجي في قطاع التعليم العالي دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • سوما سليطين جامعة تشرين
  • أحمد ناصر جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تبيان دور إدارة المعرفة في تحديد التوجه الاستراتیجي في أحدى  الجامعات السورية وهي جامعة تشرين وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، وبالنسبة لجمع البيانات فكان بطريقة الاستبيان وأجراء مقابلة شخصية مع بعض المدراء والعاملين. وقام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, وتم اختبار الفرضيات باستخدام معامل الارتباط.

وكانت أهم نتائج البحث: هي وجود علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وعملية تحديد التوجه الاستراتيجي في جامعة تشرين, وجود علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وعملية تحديد الرؤيا الاستراتيجية في جامعة تشرين, وجود علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وعملية تحديد الرسالة الاستراتيجية في جامعة تشرين, وجود علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة وعملية تحديد الأهداف الاستراتيجية في جامعة تشرين.

وكانت أهم التوصيات: ضرورة اهتمام المسؤولين بالجامعات بتطبيق ادارة المعرفة لما لها من دور فعال في تطبيق عملية التوجه الاستراتيجي.

السير الشخصية للمؤلفين

سوما سليطين، جامعة تشرين

 أستاذ مساعد, قسم إدارة الأعمال

أحمد ناصر، جامعة تشرين

طالب ماجستير, قسم إدارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

1.
سليطين س, ناصر أ. دور إدارة المعرفة في تحديد التوجه الاستراتیجي في قطاع التعليم العالي دراسة ميدانية في جامعة تشرين. Tuj-econ [انترنت]. 16 سبتمبر، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10864

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>