تأثير استخدام استراتيجيات التسعير على رضا العميل في مؤسسات القطّاع العام في سوريّة(دراسة ميدانيّة على عملاء المؤسسة السّوريّة للتّجارة)

المؤلفون

  • صلاح شيخ ديب جامعة تشرين
  • أحمد السّكري جامعة تشرين
  • ريهام معلا جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى التعّرف على العلاقة بين استخدام الاستراتيجيّات التّسعيريّة وتعزيز رضا العميل في المؤسسة السّوريّة للتّجارة، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد الاستراتيجيّات التّسعيريّة والمتطلبات الأساسيّة لتطبيقها على رضا العميل، وقد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية وعلى المنهج الوصفيّ كمنهج عام للبحث، وقامت بتوزيع استبيان على (384) فرداً على العملاء المتعاملين مع المؤسسة السّوريّة للتّجارة الوسط الحسابي والمتوسط، وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج، كان أهمها وجود علاقة مباشرة بين استخدام الاستراتيجيّات التّسعيريّة ورضا العميل، وهذه العلاقة مقبولة وموجبة، ويعود السبب في ذلك إلى ضعف وجود مهارات موارد بشرية ووجود برنامج أسعار غير مناسب، كما قدّمت العديد من المقترحات والتوصيات، والّتي كان أهمها ضرورة وضع استراتيجية مناسبة لاستخدام الاستراتيجيّات التّسويقيّة الدّاعمـة لعملياتها في إطار الاستراتيجية العامة للمؤسسة، ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يحقق الأهـداف الأساسـية للمؤسسة.

 

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

صلاح شيخ ديب، جامعة تشرين

 أستاذ - قسم إدارة الأعمال

أحمد السّكري، جامعة تشرين

 مدرس - قسم إدارة الأعمال

ريهام معلا ، جامعة تشرين

 طالبة دراسات عليا (دكتوراه) - قسم إدارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2022-03-16

كيفية الاقتباس

1.
شيخ ديب ص, السّكري أ, معلا ر. تأثير استخدام استراتيجيات التسعير على رضا العميل في مؤسسات القطّاع العام في سوريّة(دراسة ميدانيّة على عملاء المؤسسة السّوريّة للتّجارة). Tuj-econ [انترنت]. 16 مارس، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(1):155-74. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11930

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>