تقييم موارد المياه الجوفية الحرة الواقعة بين نهري الصنوبر والكبير الشمالي كماً ونوعاً

المؤلفون

  • حسام صبوح
  • رائد جعفر
  • عادل عوض
  • هاديا متوج

الكلمات المفتاحية:

المياه الجوفية، النترات، الفوسفات، نهر الصنوبر، نهر الكبير الشمالي

الملخص

تعد المياه من أثمن الموارد الطبيعية، ونتيجة الاستنزاف المتزايد لمواردها المتاحة مع تطور المجتمات البشرية، أصبح من الضروري مراقبة كمية ونوعية هذه المياه وإدارتها بشكلٍ جيد.

يهدف البحث إلى دراسة نظام المياه الجوفية في المنطقة الواقعة بين نهري الصنوبر والكبير الشمالي، وتقييم موارد المياه الجوفية فيها كماً ونوعاً، من خلال إجراء قياسات دورية لأعماق توضع المياه الجوفية ولتراكيز شوارد النترات والفوسفات، في شبكة رصد مؤلفة من 30 بئراً موزعة في أرجاء منطقة البحث.

أظهرت نتائج الدراسة تأرجح أعماق توضع المياه الجوفية بين 0.35 و 17.6 م، وأن المياه الجوفية تنصرف بشكلٍ عام باتجاه الأودية النهرية والبحر. كما بينت النتائج أن قيم المتوسط الشهري لشاردة النترات قد تجاوزت المعايير المسموحة لمياه الشرب في% 43  من الآبار المدروسة، و17%  منها تجاوزت المعايير المطلوبة لمياه الري وفق المواصفة القياسية السورية. أما بالنسبة لشاردة الفوسفات فقد تجاوزت المعايير المسموحة لمياه الشرب في% 40  من الآبار، في حين حققت جميع الآبار المعايير المطلوبة لمياه الري.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
صبوح ح, جعفر ر, عوض ع, متوج ه. تقييم موارد المياه الجوفية الحرة الواقعة بين نهري الصنوبر والكبير الشمالي كماً ونوعاً . Tuj-eng [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 18 مايو، 2024];42(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9917

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>