اشتيار العسل في شعر الهذليّين

المؤلفون

  • عبد الكريم يعقوب
  • ثناء خضر السالم

الملخص

يحاول هذا البحث الوقوف على أبعاد اشتيار العسل في شعر الهُذليّين، الذين يربطون حديث الاشتيار بتشبيه مذاق العسل بمذاق ريق المرأة، مشيرين بذلك إلى لذّة الوصول إلى المبتغى بعد الجهد. وفي أثناء هذا الحديث يشيرون إلى مزج العسل والماء الصافي والخمر؛ للدّلالة على حياة سامية يسعون إلى بلوغها. ونلمس في حديثهم هذا تركيزاً على استعراض سوء حالة المشتار المعيشيّة وتعبه، وتعرّضه للأخطار حتى يحصل على الشّهدة. ويبيّنون في شعرهم أنّ مشتار العسل، في سعيه للحصول على العسل في الأحوال الصّعبة، والظّروف القاسية المتمثّلة بوعورة المكان والأخطار المحيطة بالاشتيار, يقدّم صورة للشاعر المكافِح في سبيل بلوغ مراده. وتبرز في لوحاتهم الشعرية الأخطار الماثلة في مكان الشّهدة، وبفعلها تزداد مشاق الوصول إلى المراد، وبلوغ الهدف الذي تتجسّد فيه عناصر العيش، ومقوّمات الحياة واستمرارها. This research aims to study the dimensions of honey harvesting in the poetry of Al-Huthaliyeen who associate talking about honey harvesting by comparing the sweet taste of honey to a woman's saliva taste. Thus , they demonstrate the pleasure of achieving the desiredgoalafter toil. In this context , we see them highlight the mixing of honey with pure water and wine to signify the sublime life they seek to attain. In their poetry , we see them explore the poor living conditions of the apiarist - his toil and experiencing dangers to get honey. They explain that in his quest of honey under difficult conditions like the rugged place , the apiarist offers an image of a poet who strives to accomplish his goal. The dangers of getting honey are highlighted in Al- Huthaliyeenpoetry. Such dangers increase the hardships of reaching the goal in which the prerequisites and permanence of life are represented

التنزيلات

منشور

2016-07-14

كيفية الاقتباس

يعقوب ع. ا., & السالم ث. خ. (2016). اشتيار العسل في شعر الهذليّين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1732

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>