نقد الشعراء لشعر عمر بن أبي ربيعة

Authors

  • حكمت عيسى
  • مظـهر مـكيـة

Abstract

يتناول هذا البحث جانباً مهمّاً من النقد الذي دار حول شعر شاعرٍ من شعراء العصر الأموي هو عمر بن أبي ربيعة المخزومي .

هذا الشاعر الذي دارت حول شعره الغزلي خاصّة حركة نقديّة تشابه إلى حدٍّ كبير تلك الحركة النقدية التي دارت حول شعراء النقائض في العراق .

لقد شهد الحجاز تلك الحركة ، وشارك الناس بمختلف طبقاتهم في نقد هذا الشعر بين مستحسن ، ومستهجن .

ولأنّ الشعر ازدهر في البيئات المعروفة في العصر الأمويّ كالشام ، والحجاز ، والعراق ، فإن النقد كَثُرَ في هذه البيئات ، وإن اختلف بين واحدة وأخرى .

وإذا كان النقد الجاهليّ فطريّاً كما نعرف ، كالذي نجده عند امرئ القيس ، عندما تنازع الشعر مع علقمة بن عَبَدة الذي لقب فيما بعد بعلقمة الفحل ؛ لأنّه تزوّج امرأة امرئ القيس بعدما طلّقها نتيجة حكمه لعلقمة ، وكالذي نجده عند المتلمس خال طرفة من استنواقه للجمل فإن الأمر اختلف في العصر الأموي ، وخاصّة في الحجاز ، فقد أسهم عمر بشعره الغزليّ الذي اصطلح على تسميته بالشعر الصريح في تطوّر الحركة النقديّة .

وكانت لأحكام الشعراء الغزليين منهم بشكل خاص كجميل ونصيب وكثيّر عزّة ، وجرير والفرزدق أثرها في تطوّر هذا النقد على ما سنرى في هذا البحث .

This research studied an important criticism side about « Omiad poem ; Omar bin Abi Rabiaa Al mackzoomi » .

There was a criticism movement about his erotic poetry, this movement likes the criticism movement which turns around the contradictions poetic in Iraq .

In this movement where many critics shared there are fuser and an assistant .

The criticism in ignorance age was a simply criticism which we found it at « Omroo Al-Kais  Alkama Al-Fahel , Al-Motalammis , and Tarafa ibn Al-Abid » .

But this criticism developed in Omiad age specially in « Al Hejaz area » where « Omar » shared with his a erotic poetry which called an impudent poetry which shared in the development of the criticism movement .

Ther was an important effect of a erotic poets like « Jameel , Naseeb , Kothear Azza , Jareer  and Al Farazdak on the development of criticism movement which we shall see in this research .

Downloads

Published

2019-02-10

How to Cite

عيسى ح., & مـكيـة م. (2019). نقد الشعراء لشعر عمر بن أبي ربيعة. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 24(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7955

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>