دور كلية التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة "دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • أميرة زمرد
  • مطيعة أحمد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف دور كلية التربية في جامعة تشرين في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها, وذلك من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية. اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث تم توزيع أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مؤلفة من (52) عضواً من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية، تم إجراء الدراسة الميدانية في شهري كانون الأول والثاني من العام الدراسي 2017/2018 وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن كلية التربية في جامعة تشرين تقوم بدورها في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها بدرجة متوسطة. أما على المحاور الفرعية للاستبانة، فكانت مساهمة المقررات الجامعية وإدارة الكلية متوسطة, في حين كانت مساهمة البيئة التعليمية والأنشطة الطلابية والجامعية متدنية. كما أكدت الدراسة عدم وجود فروق في وجهات نظر أعضاء الهيئة التعليمية حول موضوع مساهمة الكلية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها تبعاً لمتغيري الجنس وبلد الدراسة، وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات لتفعيل دور الكلية في تنمية قيم المواطنة.

التنزيلات

منشور

2019-09-18

كيفية الاقتباس

Zmourod, A. ., & Ahmad, M. . (2019). دور كلية التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة "دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9036

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>