الجامعات والبحث العلمي في سورية دراسة في المعايير والتصنيفات الدولية المعتمدة في تقييم الجامعات

المؤلفون

  • ينل عمران جامعة تشرين

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الجامعات والبحث العلمي في سورية على ضوء المعايير الدولية لتصنيف الجامعات. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات باعتباره من أكثر المناهج العلمية ملائمة لموضوع الدراسة، أما عن أدوات الدراسة فقد اعتمدت بشكل أساسي على الملاحظة من خلال مراجعة تقييم الجامعات التي تقترحها الهيئات الأكاديمية العالمية بواسطة التصفح والإبحار في الويب ومراقبة مكانة مواقع الجامعات المدروسة. وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود أي أثر لأي من الجامعات السورية الحكومية والخاصة في التصنيفات الدولية المعتمدة لتقييم الجامعات، ولا يجوز أن يقتصر بناء سياسات التعليم العالي على نتائج هذه التصنيفات، ولكن تصنيفات الجامعات توفر مؤشرات هامة يمكن استخدامها في تحسين أداء الجامعات. وأوصت الباحثة بحتمية تغيير أسلوب التعليم في جامعاتنا السورية، مع ضرورة تشكيل لجان على المستوى الوطني مكلفة بتقييم برامج التعليم الجامعي والعالي، والتأكيد على أهمية اعتماد سياسة الاعتماد الأكاديمي، وضرورة أن تكون المكتبة الجامعية ومصادر المعلومات الورقية والإلكترونية جزءاً من نسيج المقررات الدراسية، وتشجيع الشركات على تمويل بعض الأبحاث العلمية في الجامعات السورية.

السيرة الشخصية للمؤلف

ينل عمران، جامعة تشرين

أستاذ مساعد_ قسم المكتبات والمعلومات_ كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-02-24

كيفية الاقتباس

عمران ي. . (2021). الجامعات والبحث العلمي في سورية دراسة في المعايير والتصنيفات الدولية المعتمدة في تقييم الجامعات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10355

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين