دراسة تقويمية لكتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الثانوي بفرعيه (العلمي والادبي) من وجهة نظر المدرسين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • مطيعة أحمد جامعة تشرين
  • فائز معوض جامعة تشرين

الملخص

    هدف البحث إلى التعرف على تقويمات المدرسين لكتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الثانوي بفرعيه (العلمي والأدبي)، إضافةً إلى الفروق بين المدرسين وفقاً لمجموعة من المتغيرات.

    وللإجابة عن أسئلة البحث والكشف عن دلالة الفروق في تقويمات المدرسين حول أبعاد ومحاور كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تبعاً لمتغير (الاختصاص، والجنس، وعدد سنوات الخبرة)، أعدّ الباحث استبانة مؤلفة من (47) بنداً موزعاً على (7) محاور، وتم تطبيق الاستبانة على (16) مدرساً ومدرسة من مدرسي مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الثانوي بفرعيه (العلمي والأدبي) في مدينة اللاذقية.

    وأظهرت نتائج البحث أن تقويمات المدرسين لكتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين المدرسين وذلك تبعاً لمتغير (الاختصاص، والجنس، وعدد سنوات الخبرة).

    وقد أوصى البحث لضرورة القيام بدراسات أخرى للكشف عن قدرات ومهارات المدرسين في التعامل مع مناهج التربية التكنولوجية، وضرورة إخضاعهم لدورات تدريبية مكثّفة لمعرفة جودة المناهج الدراسيّة المطورة وأساليب تطبيقها.

السير الشخصية للمؤلفين

مطيعة أحمد، جامعة تشرين

أستاذ مساعد-قسم المناهج وطرائق التدريس-كلية التربية

فائز معوض، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا-ماجستير-قسم المناهج وطرائق التدريس-كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

أحمد م. ., & معوض ف. . (2021). دراسة تقويمية لكتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الثانوي بفرعيه (العلمي والادبي) من وجهة نظر المدرسين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10416

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3