دور المرشد النفسي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي دراسة على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • منذر بوبو جامعة تشرين
  • هنادي حسون جامعة تشرين
  • نرمين الحداد جامعة تشرين

الملخص

هدف الدراسة تعرُّف دور المرشد النفسي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي، وتعرُّف الفروق بين طلاب مرحلة التعليم الثانوي حول مدى قيام المرشد النفسي بدوره في تعزيز القيم الاجتماعية وفق متغيري الجنس (ذكور- إناث) والفرع الدراسي (الفرع الأدبي – الفرع العلمي).

 تكونت عينة الدراسة من (114) طالب/ة من طلاب الصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، ومن أهم نتائج الدِّراسة تأكيد أفراد العينة أن المرشد النفسي يقوم بدوره في تعزيز القيم الاجتماعية المحددة بأداة الدراسة، ومن القيم الاجتماعية التي ذكرها أفراد العينة ويشجعهم المرشد النفسي عليها: المحبة، حبُّ الوطن، التواضع، الانضباط،
 برّ الوالدين، الأدب، العطاء، التعاطف، الخير، العدالة، الإخلاص، المساواة، اللّطف. 

وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تشمل دور المرشد الاجتماعي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

السير الشخصية للمؤلفين

منذر بوبو، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم القياس والتقويم، كلية التربية

هنادي حسون، جامعة تشرين

مدرّسة ، قسم الارشاد النفسي، كلية التربية

نرمين الحداد، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

بوبو م. ., حسون ه. ., & الحداد ن. . (2021). دور المرشد النفسي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي دراسة على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10630

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>