المشكلات الاجتماعيَّة والتَّربويَّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع من وجهة نظر المعلِّمين "دراسة ميدانيَّة في مدارس التَّعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • عالية الرفاعي جامعة دمشق
  • سلاف الحواط جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تقصي المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع من وجهة نظر المعلِّمين في مدارس التَّعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقية، والكشف عن الفروق في المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع من وجهة نظر المعلِّمين تبعاً للمتغيرات (الجنس، المؤهّل العلمي والتَّربويّ، عدد سنوات الخبرة). وللتحقق من أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع، ودرست خصائصها السّيكومترية، وتكونت عيَّنة البحث من (234) معلماً ومعلمةً، للعام الدِّراسي 2019/2020.

وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها:

  • يعاني التَّلاميذ ضعاف السّمع من المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة بدرجة مرتفعة من وجهة نظر المعلِّمين.
  • توجد فروق في وجهات نظر المعلِّمين حول المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع في مدارس التَّعليم الأساسيّ بمدينة اللاذقية حسب متغير الجنس، وذلك لصالح المعلمات.
  • لا توجد فروق في وجهات نظر المعلِّمين حول المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع في مدارس التَّعليم الأساسيّ بمدينة اللاذقية حسب متغيرات: عدد سنوات الخبرة، المؤهّل العلمي والتَّربويّ.

وبناءً على نتائج البحث، قدَّمت الباحثة المقترحات الآتية:

  • الاهتمام بالمشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع، والعمل على حدِّها، وتوعية أولياء الأمور بهذه المشكلات وأسبابها وطرق علاجها.
  • إجراء بحث أخر حول المشكلات الاجتماعيّة والتَّربويّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع من وجهة نظر أولياء الأمور ومقارنة نتائجه بنتائج البحث الحالي.

السير الشخصية للمؤلفين

عالية الرفاعي، جامعة دمشق

أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية

 

سلاف الحواط، جامعة دمشق

طالبة دكتوراه، قسم التربية الخاصة، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

الرفاعي ع. ., & الحواط س. . (2021). المشكلات الاجتماعيَّة والتَّربويَّة الّتي تواجه التَّلاميذ ضعاف السّمع من وجهة نظر المعلِّمين "دراسة ميدانيَّة في مدارس التَّعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10707

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين