درجة ممارسة معلمي مادة العلوم لأساليب التقويم البنائي من وجهة نظر تقويمية ذاتية دراسة ميدانية على عينة من معلمي الصف الرابع في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • رنيم أيوب جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي مادة العلوم للصف الرابع لأساليب التقويم البنائي من وجهة نظرهم في ضوء المناهج المطوّرة. قامت الباحثة ببناء استبانة تناولت أساليب التقويم البنائي المستخدمة في تقويم مادة العلوم، إضافة إلى طرح سؤال مفتوح يهدف الى معرفة الصعوبات والعراقيل التي تحدّ من درجة ممارسة معلمي مادة العلوم للصف الرابع لأساليب التقويم البنائي. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تشير إلى وجود درجة ممارسة مرتفعة لأساليب التقويم البنائي فيما يخص المناقشة الصفية، الأنشطة الصفية والتدريبات، أوراق العمل ومتابعتها، ملاحظة أداء المتعلم، التقويم الذاتي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على الأداة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة التي تزيد عن عشرة سنوات، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على الأداة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.

السيرة الشخصية للمؤلف

رنيم أيوب، جامعة تشرين

مدرسة ـ قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-06

كيفية الاقتباس

أيوب ر. . (2021). درجة ممارسة معلمي مادة العلوم لأساليب التقويم البنائي من وجهة نظر تقويمية ذاتية دراسة ميدانية على عينة من معلمي الصف الرابع في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10762

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين