العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي دراسة ميدانية على طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة تشرين /التعليم المفتوح/

المؤلفون

  • هاني عمران
  • أمل دكاك
  • فتاة صقر

الملخص

يحاول هذا البحث التعرف إلى العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات مثل الجنس والاختصاص والمنطقة السكنية لطلبة دبلوم التأهيل التربوي (التعليم المفتوح )، لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، اشتملت عينة البحث على (326) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2013- 2014. طبق مقياس المسؤولية الاجتماعية
وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار
(T - Test)، ومعامل الارتباط بيرسون. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً وطالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.901). وقد تم التوصل إلى نتائج متعددة وهي: إن درجة تواجد المسؤولية الاجتماعية مرتفعة في البنود التي تدل على مسؤولية ذاتية وأخلاقية، ومتوسطة في بعض البنود التي تدل على المسؤولية الوطنية ومنخفضة في المسؤولية الجماعية، وتبين أن هناك ارتباطاً قوياً بين المسؤولية الاجتماعية والمتغيرات المستقلة التالية: الجنس والاختصاص والمنطقة السكنية، وتبين أن متغير الجنس يؤثر على الفروق بين مستوى المسؤولية الاجتماعية لصالح الإناث، ومتغير الاختصاص يؤثر على الفروق بين مستويات المسؤولية لصالح طلبة العلوم الإنسانية، ولكن متغير المنطقة السكنية لم يكن له تأثير على الفروق بين مستويات المسؤولية الاجتماعية في هذه العينة.

The research try to defined the relationship between social responsibility and some variables of education preparation diploma as (six, specialization, residence). The research problem poses questions about application these Methods. The sample included (326) students in the academic year 2013/2014.The research used social responsibility measure. The following statistical methods were used: frequencies, percent, means, standard deviations, t – test, and Pearson Correlation. Validity of the questionnaire was established though a jury of (7) of the teaching staff. Pilot sample consisted of (50) students. Reliability was established by Cronbach – Alpha Reliability at lest (0.901).The results showed that the degree of using social responsibility was high degree of Phrase which point out Moral and Self responsibility, and with middle degree of national responsibility, also in low degree of collectivism responsibility. In fact, there are relationship between social responsibility and some variables of education preparation diploma (six, specialization, residence),there are statistically significant differences according to six in favor of female, and to specialization in favor of Humanities science students and no differences according to residence.

التنزيلات

منشور

2014-07-23

كيفية الاقتباس

عمران ه., دكاك أ., & صقر ف. (2014). العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي دراسة ميدانية على طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة تشرين /التعليم المفتوح/. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 36(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1105

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>