درجة تقديم أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية للدعائم التعليمية من وجهة نظر طلبة الماجستير السنة الأولى - دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • وئام أسمر جامعة تشرين
  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة تقديم أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية للدعائم التعليمية من وجهة نظر طلبة الماجستير/ السنة الأولى عند المجالات الآتية (التهيئة، تقديم النموذج التدريسي، الممارسة الجماعية الموجّهة، زيادة مسؤوليات المتعلم، التغذية الراجعة الموجهة، الممارسة المستقلة). والكشف عن الفروق في وجهات نظر الطلبة حول درجة تقديم أعضاء هيئة التدريس للدعائم التعليمية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي. وللتحقق من أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي، وجرى استخدام استبانة الدعائم التعليمية، وتكونت من (40) عبارةً، وطبقت على عينة البحث التي تألفت من (26) طالباً وطالبة من طلبة الماجستير/ السنة الأولى في كلية التربية بجامعة تشرين، للعام الدراسي 2021-2022.

وتوصلت الباحثة إلى نتائج عدة أهمها:

  • إن أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة تشرين يقدِّمون الدعائم التعليمية بدرجة مرتفعة، من وجهة نظر طلبة الماجستير/ السنة الأولى.
  • توجد فروق بين إجابات أفراد عينة البحث على استبانة درجة تقديم أعضاء هيئة التدريس للدعائم التعليمية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي، بين طلبة الإرشاد النفسي وكل من طلبة المناهج وطرائق التدريس وأصول التربية وتربية الطفل، لصالح طلبة الإرشاد النفسي، في حين لم توجد فروق دالة بين التخصصات الأخرى.

      بناء على النّتائج المستخلصة من البحث، قدَّمت توصيات عدة، أهمها: تعزيز تقديم أعضاء الهيئة التدريسية للدعائم التعليمية في أثناء تدريسهم لطلبة الماجستير السنة الأولى عبر منحهم حوافز مادية ومعنوية، وإجراء أبحاث علمية لدراسة فاعلية استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير والمهارات البحثية لدى طلبة مرحلة الماجستير في كلية التربية بجامعة تشرين.

 

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

أسمر و., & ميساء حمدان. (2022). درجة تقديم أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية للدعائم التعليمية من وجهة نظر طلبة الماجستير السنة الأولى - دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة تشرين . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 653–673. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12967

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين