النزعة الوجدانيّة في شعر المُجون في العصر العبّاسيّ الأوّل

المؤلفون

  • محسن حيدر جامعة تشرين
  • حكمت عيسى جامعة تشرين
  • طلال حسن جامعة تشرين

الملخص

     إنّ الاتّجاه الوجدانيّ بمعناه العامّ يمثّل موقف الشعراء- الفنّي- من الحياة والطبيعة و المجتمع، و إنّ ما يميز الشّعر الوجدانيّ من غيره من الاتّجاهات الشعريّة الأخرى هو بروز ذات الشاعر وعواطفه، وانفعالاته، وإظهار تموّجات هذه الذات، وما ينتابها من مواقفَ خاصّةٍ من الحياة والطبيعة والدين المجتمع والكون والشعر والسلطة... ، فتخرج بقالب شعريّ  مميّز، وبأساليبَ فنيةٍ مؤثّرة .

     وشعر المُجون في العصر العبّاسي الأوّل هو شعر التظرّف والخلاعة والتمرّد الذي يسعى الشاعر فيه، ومن خلاله إلى إثبات ذاته، والتعبير عن مشاعره و ميوله ورغباته وأفكاره، ومواقفه من الحياة والمجتمع والدين والكون، وهو شعر التمرّد الفكريّ والدينيّ والاجتماعيّ والفنّي، وهو الشعر الحامل لأبعاد الحضارة والثقافة والتاريخ في ذلك العصر، وظاهرة المجون قضيّة إشكاليّة عند الباحثين والدارسين للأدب العربي كونها تحمل في طيّاتها الثورة والتمرّد والرفض والاستخفاف والتظرّف وإثبات الذات، والخروج عن عقد الدين والسلطة والمجتمع، إلا أنّ فيها نفحاتٍ وجدانيّةً ثرّةً تميّزها عن معظم أشعار ذلك العصر الذي كان يمجّد الجماعة/القبيلة، ويقدّس القديم لقدمه ويعيش في جوٍّ مباين لعصرهم وسماته، ويتجلّى ذلك من خلال بروز ملامح شخصيّة الشاعر فيه عبر تعبيره الفنّي عن عواطفه وانفعالاته وسعيه للاستقلال الذاتي.

 

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

حيدر م. ., حكمت عيسى, & طلال حسن. (2022). النزعة الوجدانيّة في شعر المُجون في العصر العبّاسيّ الأوّل. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 211–228. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13169

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين