أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي وفقاً لبعض المتغيرات"دراسة ميدانية لدى عينة من معلّمي الصف في مدينة جبلة"

المؤلفون

  • ريم كحيلة جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي دراسة الفروق في أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي لدى عينة من معلمي الصف في مدينة جبلة تبعاً للمتغيرات التصنيفية الآتية: (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). تألفت عينة البحث من (179)معلماً ومعلمة من معلمي الصف في مدينة جبلة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي "إعداد رضوان"(Radwan, 2022).بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة على استبانة أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي تبعاً لمتغير الجنس، في حين وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجاتهم على أساليب (الكف المعتدل، الإرشاد والإقناع، الإشراك في الأنشطة، بناء علاقات إنسانية) تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين تقل خبرتهم عن 5 سنوات،وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين من حملة درجة الماجستير أو الدكتوراه في تربية الطفل.كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجاتهم على أسلوبي (العقاب البدني، والعقاب المعنوي) تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن 10 سنوات، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين فقط على درجة الإجازة في التربية.

التنزيلات

منشور

2024-07-24

كيفية الاقتباس

كحيلة ر. (2024). أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي وفقاً لبعض المتغيرات"دراسة ميدانية لدى عينة من معلّمي الصف في مدينة جبلة" . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(6), 119–136. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13859

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2