مستوى الوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • ميرنا أسعد جامعة تشرين
  • أحلام ياسين جامعة تشرين
  • لمى القاضي جامعة تشرين

الملخص

         هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى الوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وتعرف الفرق في مستوى الوعي الغذائي لدى التّلاميذ تبعاً لمتغير الجنس، ولتحقيق هدف البحث، استخدم المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة لقياس مستوى توافر الوعي الغذائي، تكونت من (44) فقرة، طبقت على عينة مؤلفة (308) تلميذاً وتلميذة من الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2022/2023. وللتأكد من صدق الاستبانة عرضت على مجموعة من المحكمين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (42) تلميذاً وتلميذة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ (0.966) ومن خلال التجزئة النصفية، إذ بلغ معامل سبيرمان براون (0.976).

        أظهرت نتائج البحث أن مستوى الوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي جاء متوسطاً، ووجدت فروق في مستوى الوعي الغذائي تبعاً لمتغير الجنس لصالح التلميذات. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث قدمت العديد من التوصيات أهمها: إقامة ندوات لرفع مستوى الوعي الغذائي لدى التّلاميذ، ونشر العادات الغذائية السليمة لدى التّلاميذ، وإدخال مادة التربية الصّحيّة في المناهج الدراسية، وإجراء دراسة مماثلة عن مستوى الوعي الغذائي في مراحل دراسية مختلفة ومقارنة نتائجها مع نتائج البحث الحالي.

التنزيلات

منشور

2023-03-09

كيفية الاقتباس

أسعد م., أحلام ياسين, & لمى القاضي. (2023). مستوى الوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 323–342. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14189

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين