التسامح وعلاقتُه بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • فاتن مشاعل جامعة تشرين

الملخص

 

هدَفَ البحث الحالي إلى تعرّف العلاقة بين التسامح والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية بجامعة تشرين، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس هارتلاند للتسامح ومقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماري لملحم (2009)، وتم تطبيق الأدوات على عينة تكونت من (185) طالب وطالبة من طلاب السنة الأخيرة في كلية التربية كان منهم (95) إرشاد نفسي و(90) معلم صف، واستخدم المنهج الوصفي.

أظهرت النتائج أن التسامح جاء بمستوى متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للتسامح بقيمة (78.2)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين التسامح وكلا من (الانبساطية ، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، يقظة الضمير) لدى طلاب الكلية، بينما كانت العلاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.0 بين العصابية والتسامح لدى أفراد العينة. كما تبين أن المتغيرات المستقلة (العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) تفسر 52% من التباين الحاصل في التسامح.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

مشاعل ف. . (2023). التسامح وعلاقتُه بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 11–32. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14893

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين