صعوبات تطبيق طريقة المونتيسوري في رياض الأطفال ومقترحات تطبيقها من وجهة نظر المربيات - دراسة ميدانية في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • سمر درويش جامعة تشرين
  • مطيعة أحمد جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث الحالي إلى صعوبات تطبيق طريقة المونتيسوري في راض الأطفال من وجهة نظر مربيات الروضة، وقد تكونت عينة البحث من (152) مربية من مربيات رياض الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2022/2023. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة بحث، تكونت من (30) عبارة، موزعة على محورين وهما: (صعوبات متعلقة بالمربيات، وصعوبات متعلقة بالبيئة التعليمية)، وسؤال مفتوح حول المقترحات لتطبيق طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات.

توصل البحث الحالي إلى الآتي:

  • إن درجة تواجد صعوبات تطبيق طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية جاءت مرتفعة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر مربيات رياض الأطفال حول صعوبات تطبيق طريقة المونتيسوري في رياض الأطفال وفق لمتغير عدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية للمربية.
  • عدم وجود فروق دالة وجوهرية بين إجابات أفراد عينة البحث حول صعوبات تطبيق طريقة المونتيسوري في رياض الأطفال تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي المتعلقة بالبيئة التعليمية في الروضة، في حين وجدت فروق دالة وجوهرية على مستوى الدرجة الكلية للاستبانة، وعند محور الصعوبات المتعلقة بالمربيات في الروضة لصالح حملة الثانوية أو معهد متوسط.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

درويش س., & مطيعة أحمد. (2023). صعوبات تطبيق طريقة المونتيسوري في رياض الأطفال ومقترحات تطبيقها من وجهة نظر المربيات - دراسة ميدانية في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 205–226. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15362

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين