درجة امتلاك تلاميذ الصف الأول الأساسي للخبرات الصحية "دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاّذقية"

المؤلفون

  • شروق هلّول جامعة تشرين
  • مطيعة أحمد جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة امتلاك تلاميذ الصف الأول الأساسي للخبرات الصحية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين، وهدف أيضاً إلى تعرف الفروق في درجة امتلاك هذه الخبرات وفقا ًلمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وبلغت عينة البحث (208) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بشكل عشوائي من مدارس مدينة اللاذقية، وللوصول إلى أهداف البحث تم اعتماد استبانة مكونة من (24) بنداً وهي عبارة عن قائمة للخبرات الصحية مقسمة إلى ثلاثة محاور هي: (خبرة الأمان والمحافظة على سلامة الجسم، خبرة الصحة الشخصية، خبرة نظافة المدرسة)، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي .(SPSS)

       أكدت النتائج على أن درجة امتلاك الخبرات الصحية لدى التلاميذ جاءت بدرجة متوسطة وكانت على الترتيب الآتي: (خبرة الصحة الشخصية، خبرة الأمان والمحافظة على سلامة الجسم، خبرة نظافة المدرسة)، كما أظهرت النتائج:

    _ عدم وجود فروق بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث حول تقديرهم لدرجة امتلاك الخبرات الصحية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

    _ وجود فروق دالة وجوهرية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث حول تقديرهم لدرجة امتلاك الخبرات الصحية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة شهادة دبلوم التأهيل التربوي.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

هلّول ش., & مطيعة أحمد. (2023). درجة امتلاك تلاميذ الصف الأول الأساسي للخبرات الصحية "دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاّذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 161–184. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15430

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين