القراءة واكتساب المفردات

المؤلفون

  • كندا محلا جامعة تشرين
  • ربى حمود جامعة تشرين
  • أشواق سليمان جامعة تشرين

الملخص

            يتوجب على القارئ اثناء نشاطات القراءة اعطاء أهمية كبيرة لمعرفة المفردات وفك تشفير معنى الكلمات للوصول للمعنى العام للنص.

بالإضافة الى ذلك، تقود القراءة الجيدة القارئ لإغناء جعبته اللغوية. يشكل الاغناء اللغوي اذا واحدة من فوائد القراءة. وبتعبير اخر، يمكن الحديث عن علاقة متبادلة بين القراءة واغناء مفردات القارئ من جهة،  و الدور الذي يلعبه تتالي تطبيقات القراءة على تطور المفردات العقلية من جهة اخرى.

يشكل الاستيعاب الكتابي في الحقيقة نشاطا معقدا لا يمكن اكتسابه بسرعة، كما هو الحال في تحديد الكلمات، ولكنه عملية تكتسب على مدى طويل كما اشار جايسون عام 2012. وهكذا فان مدى اكتساب الطالب للمفردات يشكل شرطا من شروط كفاءته الجيدة بالاستيعاب الكتابي. تأخذ  استراتيجيات القراءة وطريقة تعليم المفردات بناء على ماسبق جزءا هاما من الوقت المخصص للدروس، وتحتوي النصوص المقترحة للقراءة على العديد من الملاحظات المخصصة للمفردات.

بالمحتصر يجب الإشارة الى ان الاستيعاب الكتابي يقود القارئ  الى تعريف الكلمات وتحديد تعلم اللغة كإشباع بالمفردات الموجودة.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

محلا ك., ربى حمود, & أشواق سليمان. (2024). القراءة واكتساب المفردات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 537–545. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16412

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين