مهارات التواصل الرياضي المُتضمَنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي في الجمهورية العربية السورية (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • هبة مرسل جامعة تشرين
  • رغداء نصور جامعة تشرين
  • خضر علي جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف مدى توافر مهارات التواصل الرياضي ضمن محتوى كتاب الرياضيات المُقرر للصف الثالث الأساسي في الجمهورية العربية السورية، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي، وإعداد قائمة بمهارات التواصل الرياضي (الرئيسة والفرعية)، ثم تصميم استمارة تحليل محتوى، وذلك بغرض تحليل كتاب الرياضيات وتعرف مهارات التواصل الرياضي المتضمنة في الكتاب المقرر ونسب توافر كل مهارة، وكانت قد بينت نتائج التحليل توافر مهارات التواصل الرياضي كافةً وبنسب متفاوتة، إذ جاءت مهارة التعبير الكتابي الرياضي في المرتبة الأولى بنسبة (45,19%)، تلتها مهارة القراءة الرياضية بنسبة (26,51%)، ثم مهارة التمثيل الرياضي بنسبة (16,37%)، بينما جاءت مهارة التعبير الشفوي الرياضي بنسبة (8,36%)، ومهارة الاستماع الرياضي بنسبة (3,55%)، وبناءً على النتائج السابقة تم تقديم عدد من التوصيات أبرزها إعادة النظر بمحتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي، من حيث تضمينه لكافة مهارات التواصل الرياضي وتوزيعها بشكل متساوٍ، مع التركيز على المهارات التي حققت نسب متدنية ضمن نتائج التحليل.

التنزيلات

منشور

2024-07-24

كيفية الاقتباس

مرسل ه. ., رغداء نصور, & خضر علي. (2024). مهارات التواصل الرياضي المُتضمَنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي في الجمهورية العربية السورية (دراسة تحليلية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 163–183. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16534

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين