اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو تدريس مادة التعلم الاجتماعي الوجداني. (دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • مرح كحيلة جامعة تشرين
  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

    هدف البحث إلى تعرف اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي تحو تدريس مادة التعلم الاجتماعي الوجداني في مدارس مدينة اللاذقية (الحلقة الأولى)، والكشف عن الفروق بين آرائهم تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، والدورات التدريبية). ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة استبانة مكونة من قسمين، هما: القسم الأول البيانات الشخصية، والقسم الثاني تضمن (27) بنداً مقسماً إلى ثلاثة محاور، وهي: (البعد المعرفي-والبعد الوجداني-والبعد السلوكي)، وتألفت عينة البحث من (182) معلماً ومعلمةً من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للعام الدراسي 2024/2023، وللتأكد من صدقها وشموليتها للمحاور التي تضمنتها ومناسبتها للهدف الذي وضعت لأجله تم عرضها على أصحاب الخبرة والاختصاص في كلية التربية في جامعة دمشق، بينما تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (33) معلماً ومعلمةً، وجرى استخدام المنهج الوصفي؛ ليتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • إن اتجاهات المعلمين نحو تدريس مادة التعلم الاجتماعي الوجداني إيجابية حيث بلغ المتوسط الكلي (09) وهو يقع ضمن فئة الاتجاه الإيجابي.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي مرحلة التعليم الأساسي على استبانة الاتجاهات نحو تدريس مادة التعلم الاجتماعي الوجداني تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، بالإضافة لوجود فرق بين متوسطي درجاتهم تبعاً لمتغير اتباع الدورات التدريبية لصالح مُتبعي الدورات التدريبية.

    وفي ضوء النتائج السابقة يوصي البحث بضرورة التوجه نحو إعداد أبحاث ودراسات تهتم بالتربية الوجدانية ومادة التعلم الاجتماعي الوجداني، والعمل على دراسة اتجاهات التلاميذ نحو هذه المادة، وإعداد برامج تدريبية متخصصة بتدريب المعلمين على مهارات وأنشطة التعلم الاجتماعي الوجداني، فضلاً عن عقد دورات تدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين في التعلم الاجتماعي الوجداني.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

كحيلة م., & ميساء حمدان. (2024). اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو تدريس مادة التعلم الاجتماعي الوجداني. (دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 437–458. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17261

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين