تأصيل نظريَّة التَّلَقِّي في النّقدَين الغربيّ والعربيّ

المؤلفون

  • حورية حمو
  • حسن المصري

الملخص

Starts receiving the theory of three pillars: the creator - the artwork - the receiver in the study of creative work, is the literary communication part of human interaction, and deal with him as an active joint combines technical and receiver work, and the aesthetic experience and the reality of life, receiving theory of re-consideration of the functions of production and receiving and their interaction, and drew attention to the stability of the artwork and stability to the horizon of reading and mobility, and focused on the role of the receiver in the issuance of new interpretations, and give the kinetic artwork. تنطلقُ نظريَّة التَّلَقِّي من أركانٍ ثلاثةٍ: المبدع – النّصّ الأدبيّ – المُتَلقِّي في دراسة الأعمال الإبداعيَّة، وتعدُّ التّواصل الأدبيّ جزءاً من التَّفاعل الإنسانيّ، وتتعاملُ معَهُ بوصفِهِ نشاطاً مشتركاً يجمعُ بينَ النّصّ الأدبيّ والمُتَلَقِّي، وبينَ التجرِبة الجماليَّة والواقع المعيش، فنظريَّة التَّلَقِّي أعادَت الاعتبار لوظائف الإنتاج والتَّلَقِّي وتفاعلهما، ووجَّهَتْ الاهتمام من ثبات النّصّ الأدبيّ واستقراره إلى أفق القراءة وحركيتها، وركَّزَتْ جهودها على دورِ المُتَلَقِّي في إصدار تأويلات جديدة، وإضفاء الحركيَّة على العملِ الأدبيّ.

التنزيلات

منشور

2016-09-08

كيفية الاقتباس

حمو ح., & المصري ح. (2016). تأصيل نظريَّة التَّلَقِّي في النّقدَين الغربيّ والعربيّ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1937