مستوى عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • طاهر سلوم
  • ميساء حمدان
  • لمى القاضي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى عادات العقل (المثابرة، والتحكم بالتهور، والسعي إلى الدقة) في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي، وعلاقته بمتغير الجنس وعمل الأم ومكان الإقامة. ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأعدّ مقياس لعادات العقل، بحيث جرى التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها (300) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع الأساسي في محافظة اللاذقية. وأظهرت النتائج أن لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي مستوى مرتفع من عادات العقل في مادة الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم وجود فرق بين الذكور والإناث في عادات العقل على المقياس ككل، وفي كل عادة على حدة، وعدم وجود فرق بين أفراد العينة في عادات العقل ككل، وفي كل عادة على حدة يعزى لمتغير عمل الأم، بالإضافة إلى تفوق تلامذة المدينة على تلامذة الريف في عادة التحكم بالتهور. ولذا اقترح في ضوء نتائج البحث ضرورة استغلال المعلمين عادات العقل لدى التلامذة في مادة الدراسات الاجتماعية وغيرها من المواد بالشكل الذي يسهم في النجاح الأكاديمي، واستخدام برامج قائمة على عادات العقل في التعليم.

التنزيلات

منشور

2017-01-10

كيفية الاقتباس

Sallom, T. ., Hamadan, M. ., & Al-kadi , L. . (2017). مستوى عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2333

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين