العلاقة بين رضا الطالبات عن برنامج رياض الأطفال واتجاهاتهن نحو ممارسة مهنة المربية "دراسة ميدانية من وجهة نظر طالبات السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة تشرين"

المؤلفون

  • مطيعة أحمد
  • أميرة زمرد

الملخص

هدفت الدراسة تعرّف مدى رضا طالبات رياض الأطفال عن برنامج إعدادهن بما يتضمنه من مقررات دراسية وأعضاء هيئة تدريسية وتدريب ميداني, وانعكاس ذلك كله على اتجاهاتهنّ نحو ممارسة مهنة المربية. اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث تم توزيع أداة الدراسة وهي استبانة على عينة عشوائية مؤلفة من (70) طالبة, استخدمت المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية لتحليل البيانات. أظهرت نتائج الدراسة رضاً متوسطاً عن البرنامج بشكل عام وكذلك عن المقررات الدراسية وأعضاء الهيئة التدريسية والتدريب الميداني. كما بينت وجود تكرار في محتوى المقررات الدراسية بدرجة عالية وبالتالي الترابط بينها جاء بنسبة متوسطة, إلا أنها مع ذلك تمكنت من تنمية الكفايات الضرورية لممارسة المهنة وبدرجة عالية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة احصائياً بين رضا الطالبات عن المقررات الدراسية والتدريب الميداني، واتجاهاتهنّ نحو ممارسة المهنة, بالمقابل وجود علاقة دالة احصائياً بين رضاهنّ عن أعضاء الهيئة التدريسية والبرنامج بشكل عام واتجاهاتهنّ نحو ممارسة المهنة. أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير المقررات الدراسية والتدريب الميداني.

التنزيلات

منشور

2017-01-19

كيفية الاقتباس

Ahmad , M. ., & Zmourod , A. . (2017). العلاقة بين رضا الطالبات عن برنامج رياض الأطفال واتجاهاتهن نحو ممارسة مهنة المربية "دراسة ميدانية من وجهة نظر طالبات السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2372

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3