الفروق في مستوى التنظيم الذاتي للتعلُم بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي والعاديين (دراسة ميدانية على تلامذة الصًف السّادس الأساسي في مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • فؤاد صبيرة
  • ديما عمران

الملخص

هدف هذا البحث إلى الكشف عما إذا كان هناك فرق دال إحصائياً بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي والعاديين في مستوى التنظيم الذاتي للتعلم، كما هدف البحث إلى كشف ما إذا كان هناك فرق دال إحصائياً في مستوى التنظيم الذاتي للتعلم بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي أنفسهم يُعزَى إلى متغير الجنس، وكذلك بين التلامذة العاديين تبعاً لمتغير الجنس أيضاً، وتكونت عينة الدراسة من (164) تلميذ وتلميذة من تلامذة الصف السادس الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية في مدينة طرطوس، أما أدوات البحث فقد شملت اختباراً تحصيلياً في التعبير الكتابي للتمييز بين التلامذة العاديين والتلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي من إعداد الباحثة، واستبانة التنظيم الذاتي للتعلم من إعداد سليمون (2003)، واتبعت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي والعاديين في مستوى التنظيم الذاتي للتعلم لصالح العاديين، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي تبعاً لمتغير الجنس، وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائيا بين التلامذة العاديين تبعاً لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2017-02-02

كيفية الاقتباس

Slimoon, R. ., Sbera, F. ., & Omran, D. (2017). الفروق في مستوى التنظيم الذاتي للتعلُم بين التلامذة ذوي صعوبة التعبير الكتابي والعاديين (دراسة ميدانية على تلامذة الصًف السّادس الأساسي في مدينة طرطوس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2416

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين