درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات (النوع، وسنوات الخبرة) "دراسة ميدانية في مدارس مدينة طرطوس الرسمية"

المؤلفون

  • ميساء حمدان
  • سعدة ساري
  • صبا محمد

الملخص

هدف البحث إلى قياس درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لمهارات التفكير الناقد المتمثلة بالاستقراء، والاستنتاج، والمقارنة والتباين، والتصنيف، وتحديد العلاقة بين السبب والنتيجة، والتلخيص، والتمييز، وأثر الجنس، وسنوات الخبرة على هذه الدرجة. ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأعدّ مقياس لمهارات التفكير الناقد مكون من (29) فقرة، إذ تم التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها (53) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة طرطوس الرسمية. وأظهرت النتائج أن عينة البحث تمارس مهارات التفكير الناقد بدرجة متوسطة، وأن المعلمين يمارسون مهارات التفكير الناقد بالدرجة نفسها التي تمارسها المعلمات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة في ممارسات المعلمين لمهارات التفكير الناقد الكلية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. واقتُرح إقامة دورات تدريبية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي.

التنزيلات

منشور

2017-02-05

كيفية الاقتباس

Hamdan, M. ., Sari, S. ., & Mohammad, S. . (2017). درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات (النوع، وسنوات الخبرة) "دراسة ميدانية في مدارس مدينة طرطوس الرسمية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2424

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين